24 أكتوبر

المجال الوظيفي لخريجات علوم الحاسب وتقنية المعلومات

“التخرج من أجمل اللحظات في حياتنا, فلا شيء يضاهي فرحة التخرج و حصاد مجهود السنوات و دعاء الوالدين. إذا تخرج الإنسان طوى صفحة من حياته ليبدأ صفحة جديدة و هي صفحة العمل، الذي رفع الإسلام منزلته فجعله عبادة، ومقت الكسل والتواكل و التقاعس عن العمل.” -دينا العامر

من أهم المراحل في حياة الفرد، مرحلة انتقاله إلى الحياة العملية والمهنية، فغالبا ما نقضي فيها عمراً أطول بكثير مما قضيناه في تحصيل الشهادات العلمية، فلذلك لا أرى اختيار الوظيفة يقل أهمية عن اختيار التخصص الجامعي.

ولا ننكر دور المدرسة أو الجامعة في مساعدة الطالب على تنمية الجوانب العملية وذلك من خلال التدريب العملي على سبيل المثال، لكن يتبقى على الفرد أن يعرف ما هي الفرص المتاحة والمفضلة لديه و ماهي البيئة التي يفضل العمل بها (جهة حكومية، منشأة صغيرة، شركة عالمية وغيرها). و كما يقال فإن رغبتك في “أي” وظيفة بدون تحديد، تجعلك غير مؤهل لأي منها. لكن ما قرأت وما أتفق عليه أن الطالب قبل أن يكسب الخبرة فعليه ألا يرفض الفرصة وإن كانت ليست كما يرغب، لكن يجب أن تكون طريقاً لما يرغب. فعلى سبيل المثال إذا كانت رغبتك الأولى هي أن تصبح مستشاراً، ثم قبلت فرصة العمل كمحلل، فوظيفتك طريقاً لتحقيق رغبتك، حيث أن وظيفة المستشار تتطلب معرفة بالتحليل. وعلى النقيض تماماً، إذا كانت رغبتك الأولى هي العمل كمدير مشاريع، وقبلت فرصة العمل في خدمة العملاء، فإنها ليست طريقاً لتحقيق رغبتك، لوجود فوارق بين الوظيفيتين أهمها أن التعامل مع العملاء لا يحتاج إلى مهارة قيادية والتي تعتبر من أهم سمات مدير المشاريع.
 
وكما تقول دينا فإن “سوق العمل متعطش لخريجات الحاسب الآلي، و فرص عمل المرأة في السوق السعودي تضاعفت خلال السنوات الأخيرة، و هذه مؤشرات تبعث السرور فليس علينا سوى إثبات جدارتنا و إمكانياتنا لخدمة الوطن”. لكن أثناء البحث عن الوظائف المتاحة لنا كخريجات أقسام تقنية وجدت الكثير من المسميات التي كنت أجهلها و أرى الوصف الوظيفي إما مختصر غامض أو عميق لا يفهمه إلا أهل الاختصاص فيه، فاخترت أن أسأل مجرّب في كل وظيفة ما استطعت، مما وسع معرفتي وأفادني في التفريق بين الوظائف، فها هي هنا أشاركها معكم.

 
(اضغط على السهم لظهور التجربة)


1. مستشارة / Consultant

علياء السبتي تعمل في شركة IBM والشركة تنقسم الى ثلاث اقسام:

– خدمات الأعمال (Business services) وفيها يعمل المستشارون

– خدمات تقنية (Technical services) وفيها يعمل مهندسون البنية التحتية (Infrastructure engineer)

– البرمجيات (Software) وفيها يعمل المطورون (Developers)

وقبل ان نتكلم عن عمل علياء فإن الشركة تركز على أربع مجالات مختصرة بكلمة (CAMS) مأخوذة من اول حرف من كل مجال:

– السحابة (Cloud)

– التحليل (Analytics)

– الجوال (Mobile)

– الأمن والمجتمع (Social and Security)

 

نبذة عن العمل:

علياء تعمل في المنظومة الأولى كمستشارة وهي تجمع تقريبا بين وظيفة المحلل (Analyst) و مدير المشاريع (Project manager). في المرحلة الأولى يتواصل عملاء الشركة بالمستشار لطلب المساعدة في حل أحد مشاكلهم كعملاء، فيقوم المستشار بدوره بتقديم الإرشاد لتطوير العمل اعتمادا على تحليل بيانات السوق الحالي، ومن ثم يدرس متطلباتهم حتى يحدد إذا كان هذا المشروع قابل للتطبيق أو لا على حسب توفر المصادر والقدرة.
إذا كان المشروع قابل للتطبيق فإنه يتم الانتقال الى المرحلة الثانية وفيها يتم التخطيط لمراحل المشروع، واختيار فريق العمل المناسب وتوزيع المهام، ومن ثم وضع خطة زمنية معينة وميزانية محددة لإنهاء المشروع يتفق عليها كلا الطرفين.
المرحلة الثالثة هي مراقبة المشروع للتأكد من سير العمل كما هو مخطط له، وتقييم الأداء ومن ثم تقديم المنتج النهائي للعميل. وقد يتم عرض الناتج بعد كل مرحلة من مراحل المشروع للعميل حسب طلبه.

 

المهارات المطلوبة:
  • أهم مهارة مطلوبة بالنسبة للمستشارة هي القدرة على حل المشاكل (Problem solving)

  • من المهارات اللي من الجيد وجودها هي استخلاص المتطلبات (requirement gathering)

  • مبادئ إدارة المشاريع (Project management basics)

  • القدرة على اكتساب مهارات جديدة (Welling to learn new skills)

 

الشهادات المرغوبة:

لا توجد شهادة معينة مطلوبة في البداية، لكن على حسب العمل و التخطيط للمسار المهني تتحدد المهارات والشهادات المهمة.

 


2. مهندسة اختبار البرمجيات / Software Test Engineer

 وعد النجاشي تعمل في شركة علم (elm.sa) وهي شركة خاصة مملوكة لصندوق الاستثمارات العامة تقدم حلول تقنية للمنشآت الحكومية والخاصة، بالإضافة لخدمات الإسناد الحكومي.

 

نبذة عن العمل:

الهدف الأساسي لوظيفة ضمان الجودة (QA) هو ضمان جودة المنتجات الإلكترونية، ونحقق الجودة عن طريق التأكد من مطابقة المنتج لمتطلبات العميل بالإضافة إلى إجراء اختبارات على المنتج لاكتشاف المشاكل التي قد تواجه المستخدم عند استخدام المنتج. وعمومًا عملية ضمان الجودة تشمل إجراءات أكثر وتفاصيل أكثر لكن هذه أهم وأبرز عمليتين من عمليات ضمان الجودة.

 

المهارات المطلوبة:
  • الانتباه للتفاصيل الدقيقة.

  • القدرة على افتراض سيناريوهات معقدة بهدف اكتشاف أماكن الخلل في المنتج.

  • مهارات تواصل وهذه يحتاجها موظف ضمان الجودة (QA) خصوصا لما يعمل على إيصال الملاحظات والأخطاء للأشخاص اللي عملوا على المنتج.

 

الشهادات المرغوبة:

أول شهادة ممكن ياخذها موظف ضمان الجودة (QA) هي: ISTQB (Foundation Level) وتوجد شهادات أخرى تكافئها تقدمها معاهد أخرى، لكن حسب ملاحظتي الISTQB هي المنتشرة عندنا. وفيه ملاحظة مهمة بخصوص الشهادة وهي أنه لا ينصح بأخذها قبل إكمال ٦ شهور على الأقل (خبرة عملية) في مجال اختبار البرمجيات.

 


3. مديرة نظام / System Administrator

هديل الوطبان تعمل في مدينة الملك عبدالعزيز للعلوم والتقنية, وهي مؤسسة علمية حكومية تقوم بإجراء البحوث العلمية التطبيقية لخدمة التنمية وتقديم المشورة العلمية على المستوى الوطني.

 

نبذة عن العمل: 
  • إدارة الخوادم الافتراضية والأجهزة المستضيفة لها.

  • حل المشاكل المرسلة من قبل المستخدمين.

  • القيام بالتوصيات لأجل التطويرات والتحسينات المستقبلية.

  • المحافظة على امن وحماية النظام والشبكة الداخلية.

  • العمل على تقييم وتحسين أداء النظام. إدارة Active Directory والنظام الداخلي .

  • المحافظة على الإجراءات الداخلية لقسم تقنية المعلومات وتعديلها لتتوافق مع ISO9001 و ISO27001.

 

المهارات المطلوبة
  • الرغبة القوية للتعلم.

  • الدافع للمضي قدما في هذه المهنة.

  • القدرة على التحليل.

  • القدرة على البحث عن حلول للمشاكل التقنية وبالتالي حلها بفعالية.

  • المعرفة لمتطلبات الحماية والقدرة على تعديل الأنظمة لتتوافق معها.

  • خبرة في أنظمة التشغيل المختلفة.

  • مهارات التواصل.

  • إدارة الوقت.

  • الثقة في اتخاذ القرارات.

 

الشهادات المرغوبة
  • شهادة بكالوريوس قسم تقنية المعلومات.

  • Red hat certification. CompTIA Server+

  • VMware certification.

 


4. محللة نظم / System Analyst

دينا العامر أحبت مشاركة تجربتها كونها تخرجت من تقنية المعلومات قبل ست سنوات وعملت في شركة ارامكو السعودية في قسم تطبيقات الحاسب الآلي لإدارة المشاريع.

 

نبذة عن العمل:

محلل النظم في قسم تطبيقات الحاسب الآلي يكون مسؤول عن هندسة البرامج لتوافي احتياجات الإدارة التي يعمل بها. يعمل محلل النظم بشكل قريب جداً مع المستخدمين للتطبيقات لفهم احتياجاتهم و تصميم البرامج المناسبة لهم لتسهيل أعمالهم, لزيادة الإنتاجية, للحد من الهدر المالي, و لزيادة الرقابة و الشفافية من خلال نظام معلومات موحد يتوافى مع احتياجات الإدارة. بالإضافة إلى ذلك, يقوم محلل النظم بالدعم الفني للمستخدمين بإصلاح المشاكل التقنية التي قد تواجههم أثناء أداء أعمالهم خلال فترة وجيزة لكي لا تتعطل أعمالهم, و يقوم باستمرار بمراجعة الأنظمة و التطبيقات المستخدمة في الإدارة بهدف تطويرها و مواكبة مستجدات التقنية. لا يخفى على جميع المتخصصين بمجال تقنية المعلومات أهمية أمن المعلومات في عصرنا الحالي, لهذا التأكد من سلامة التطبيقات المستخدمة من الثغرات البرمجية التي يمكن استغلالها لأغراض غير شريفة أحد أهم مسؤوليات محلل النظم. كما يعمل محلل النظم مع المستخدمين لتصنيفهم حسب دورهم في الإدارة و من ثم إعطائهم صلاحيات على قدر احتياجهم لأداء العمل الخاص بهم للحد من تسريب المعلومات.

 

المهارات المطلوبة:

محلل نظم المعلومات في قسم تطبيقات الحاسب يتطلب منه إتقان اللغة البرمجية اللي يعمل بها نظام التشغيل في الشركة، فهم آلية عمل نظام التشغيل و كيفية صيانته و تطويره، و إقتناء الشهادات اللي تتعلق بشكل مباشر بعمله و يتطلبها القسم الذي يعمل به.

 

الشهادات المرغوبة:

الشهادات الاعتمادية لها تقدير كبير في سوق تقنية المعلومات، و تزيد من الفرص الوظيفية و من القيمة السوقية لحامل الشهادة. لكنها تختلف حسب الإدارة اللي يدعمها محللين نظم المعلومات و حسب دوره في العمل. يعتبر نظام الاوراكل من أفضل الأنظمة التشغيلية في مجال إدارة المشاريع، و هو النظام المستخدم لدينا في الشركة. في الفقرة التالية, سوف أسرد الشهادات الاعتمادية المطلوبة بشكل عام للعاملين بنظام تشغيل من نوع اوراكل و في مجال إدارة المشاريع.
Oracle Primavera:

  • Primavera Unifier Certificate

  • Primavera P6 Enterprise Project Portfolio Management Certificate

  • Oracle WebLogic Certificate

 

ختاما، قد لا تكون هذه الفرص المتوفرة متاحة حاليا، لكن أتمنى تساعدك في تحديد هدفك والعمل عليه من الآن، لأنه يصعب تحقيق متطلبات العمل مابين وقت الإعلان و موعد انتهاء التقديم فقط. كما أضافت وعد النجاشي بأن العمل الحر (freelancing) كمطورة أو مختبـِرة في أحد منصات العمل الحر مثل (خمسات، مستقل و bugfinders) يتيح لك تجربة العمل، و تنمية الجانب العملي و إضافة في سيرتك تزيد من فرصة حصولك على الوظيفة.

 

.شكراً لمن أثرى الموضوع بتجربته، وأثق بأن في المسلمين خير كثير، فمن أرادت المشاركة تكتب معلوماتها في صفحة تواصل حتى أتواصل معها

 

shareShare on LinkedIn0Share on Tumblr0Share on Facebook0Tweet about this on Twitter

شاركنا رأيك

تدل علامة * على الحقول الإلزامية. والايميل لن يظهر بالرد.