03 سبتمبر

تجربتي مع نظام ديتوكس

نظام ديتوكس يختلف حسب الحمية المتبعة. منها ما يشمل الصيام، أو يقتصر على المشروبات، وغيرها يسمح بأكل أنواع مخصصة من الفواكه والخضروات، لكن جميعها مدتها قصيرة، لأنها ليست من الأمور التي تستطيع اتباعها فترة طويلة.

يقال بأن النظام يتبع لتخليص الجسم من السموم، لكن لم أجد ما يثبت ذلك، بل على العكس الدكتور ميشيل سميث يقول بأن الجسم ينظف نفسه من السموم بغض النظر عما تأكله، لكنه قال عن فائدة البرنامج:

حمية ديتوكس الوحيدة التي تستحق العناء هي التي تحد من الأكل المعالج، وكامل الدسم، والسكريات، وتستبدلها بالخضار والفواكه

كنت متخوفة من اتباع النظام كوني لا أتبع نمط حياة صحي عادةً، لكني من فترة إلى أخرى ألجأ لحمية صحية من أجل الوقاية، وهذه المرة كانت حاجة لا اختيارا بسبب آلام الباطنية وسوء نظامي الغذائي.

لا أسعى إلى الدعاية هنا، فيمكنك اتباع النظام ذاته بصنع وجباتك أو عصائرك بنفسك، فالإنترنت مليء بالوصفات الخاصة بديتوكس، لكن في حال انشغالك أو عدم رغبتك بصنعها بنفسك، فيوجد الآن أكثر من مركز مختص بالأنظمة الغذائية الصحية، اخترت منها Cleanse&Glow لما علمت أن اختيار أحد عملائهم لهم كان بسبب جودة خدمتهم وتميزهم بمكونات العصائر.

اشتركت لمدة ثلاثة أيام، كل يوم يكلف 225 ريال (6 عبوات)، وإذا أردت إضافة السلطات فقيمة الواحدة 45 ريال، ثم حددت 6 عصائر من قائمتهم لكل يوم.

norashare

وصلت عبوات اليوم الأول مرقمة في حقيبة حافظة للبرودة، وفي الوقت الذي اخترته: العاشرة صباحاً. ولك الخيار في الدفع مرة واحدة كما فعلت، أو كل يوم بيومه. ومنذ العاشرة وحتى السادسة وأنا أحاول تجرع العصير الأول Green Glo 🙂 ولم أحس بالجوع!

قد يكون ذلك لأن العصير الأول ثقيل، ولم أعتد على طعم المكونات، فكانت تسد شهيتي. أياً كان السبب، اتصلت بهم وطلبت تقليل عدد العبوات للنصف في اليومين التاليين، فأثبتوا مرونتهم باستجابتهم سريعاً واسترجاع نصف المبلغ. بعدها أكلت خضار مشوية بالفرن وبدأت في العصير الثاني Pink Lemonade، وكان أخف بكثير من الأول، لكن انتهى يومي قبل إكماله.

في اليوم الثاني كانت وجبتي كوسه مشوية وهذه قائمة العصائر:
Water Melonade, Beet Box, Nuts About Mylk
أما اليوم الثالث فهذه هي القائمة مع قرع مشوي:
Skin Glo, Green Glo, Matcha Almond Latte

النتيجة

أرى بأن النظام يعوض من لم يعتد الأكل الصحي فطعمه في العصير قد يكون أخف وأكثر قبولاً، أما إن كنت معتاداً على المكونات الصحية: السبانخ، الشبت، الشمندر فلن تعاني أبداً من تقبل الطعم بل قد تحبه، بالنسبة لي الطعم مقبول غالباً، وأكثرهم تفضيلاً بالنسبة لي هو عصير البطيخ Water Melonade والرمان Pink Lemonade ثم العصير الأخضر Green Glo، وبكل الأحوال هو أفضل من تجرع مرارة الأدوية، وآثارها الجانبية.
ومن النتائج الإيجابية اختفاء آلام الباطنية بحمد الله، على الأقل خلال النظام وبعده بأيام، وخفت بعد ذلك.
أما بالنسبة للجوع، فلم أتصور بأني أستطيع تحمل النظام ثلاثة أيام، وعلى الرغم من اقتصاري على وجبة واحدة إلا أني بحمدالله لم أشعر بالإرهاق والتعب، وآثار الجوع لم تبدأ إلا في اليوم الثالث.
وبالنسبة للوزن، وإن لم يكن الهدف، إلا أني نقصت ما يقارب الأربعة كيلو، لكن الغالب لا ينصحون به إذا كان هدفك إنقاص الوزن لأن ما يذهب سريعاً، يعود سريعاً 🙂

ختاماً، في هذه الصفحة قائمة بالأكل المسموح به في نظام ديتوكس.

shareShare on LinkedIn0Share on Tumblr0Share on Facebook0Tweet about this on Twitter

شاركنا رأيك

تدل علامة * على الحقول الإلزامية. والايميل لن يظهر بالرد.