27 نوفمبر

هل أحاول الجمع بين مهارات عدة أم أركز على مهارة واحدة

وصلني هذا السؤال المنطقي في تويتر ولم أجد إجابة مختصرة له، ففضلت كتابة الجواب في هذه المقالة بالاستناد إلى تجربة و مصادر ذكرتها في آخر المقال.

دائما ما نسمع عبارات بمعنى “يجب أن يكون لك هدف واحد”، “ركز على هدف واحد في كل مرة”، وهذا اقتباس يقول:”قدرتك على ضبط ذاتك لوضع أهداف واضحة، ثم العمل لتحقيقها كل يوم، سيضمن نجاحك أكثر من أي سبب آخر”.


screen-shot-2016-11-28-at-12-01-03-am

كذلك هو الحال في أي مشروع أو بحث علمي، يجب أن يكون هناك هدف رئيسي واحد Aim، ثم عدة أهداف فرعية أو خطوات لتحقيق الهدف الرئيسي Objectives. فإذا كان هدفك تطوير مهارة واحدة فقط فمن الأسهل عليك تحقيقه، ومن الأضمن لك نجاحك فيه.

 

لكن قبل أن تختار المهارة التي تريد تطويرها، فإن الاستطلاع Exploration أو التعرف على عدة مهارات مهم جداً لتعرف أين تجد نفسك، وأي المهارات تستهويك. فأحياناً تكون عند الإنسان مهارة مثل البرمجة لا يكتشفها حتى يتعلمها ويجربها.
ومن وجهة نظر أخرى يرى البعض أنه دائما ما يوجد احتمال أن يكون هناك من هو أفضل منك في المهارة التي تمتلكها، أو أن التركيز على مهارة واحدة فقط لفترة طويلة يسبب الملل، أو في أسوء الأحوال قد تضعف حاجة السوق لهذه المهارة التي ركزت عليها. فمن الجيد أن تسند مهارات أخرى إلى مهارتك.لكن متى تنتقل لتعلم مهارة أخرى؟

 

– بعدما تصبح خبير في مهارتك الأولى، والذي يتطلب عادة ١٠ آلاف ساعة من الممارسة والتدريب حتى لا تنساها مع الوقت الذي يستغرقه تعلم المهارة الجديدة.
– حتى تصل إلى المرحلة التي تكفي حاجتك الآن، مثلاً تعلم من الرسم ما يكفي لتعبر عما تحتاجه، تعلم من البرنامج استخدام الخصائص التي تحتاجها.
– بعد الانتهاء من مرحلة من مراحل تعلم هذه المهارة (مبتدئ-متوسط-متقدم)

 

وغيرهم يرى بأنه بإمكانك التركيز على مهارتين أو ثلاثة بوقت واحد، مثلا بجعل ساعتين للبرمجة وساعتين للرسم يومياً، لكن في وقت الرسم مثلاً ركز عليه ١٠٠٪ ولا تشغل نفسك بالتفكير في البرمجة.

 

وبذلك أذكر نصيحة سمعتها في معرض سوق المواهب وهي أن امتلاكك لمهارات عديدة مثل تطوير الويب والتطبيقات ستوفر لك فرصاً أكثر يمكن التقديم عليها، لكن الذي ركز على تطوير الويب سيكون مؤهلاً أكثر لوظيفة مطور الويب.

 

لكن الواقع الآن أن بعض الوظائف أصبحت تطلب مهارتين، فآخر إعلانين وظيفيين رأيتهما في لنكد إن: (مطور تطبيقات الجوال ومصمم) و (مطور تطبيقات الجوال و تطبيقات الويب). فلا شك أن تعلم مهارتين متطلب في هذه الحالة.

 

في الختام لا يوجد صواب وخطأ، ولكن هناك راجح ومرجوح، و قد يتغير بتغير قدرات الشخص والحاجة إلى مهاراته فلكل قاعدة استثناء.
المصادر: [١] [٢] [٣][٤]
وللبحث أكثر بإمكانك استخدام كلمات البحث: exploration vs exploitation, breadth vs depth of knowledge.

shareShare on LinkedIn0Share on Tumblr0Share on Facebook0Tweet about this on Twitter

شاركنا رأيك

تدل علامة * على الحقول الإلزامية. والايميل لن يظهر بالرد.